مجلة حروف من الياسمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجلة الأدب والشعر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجلة حروف من الياسمبن *** " شطحات نقدية في جماليات قصائد محمد بوكسير " بقلم / الاستاذ صالح هشام ~~~~ الرباط/المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
voller-9
المدير العام
voller-9


عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 05/08/2015
العمر : 54
الموقع : www.Facebook.com

مجلة حروف من الياسمبن *** " شطحات نقدية في جماليات قصائد محمد بوكسير " بقلم / الاستاذ صالح هشام ~~~~ الرباط/المغرب Empty
مُساهمةموضوع: مجلة حروف من الياسمبن *** " شطحات نقدية في جماليات قصائد محمد بوكسير " بقلم / الاستاذ صالح هشام ~~~~ الرباط/المغرب   مجلة حروف من الياسمبن *** " شطحات نقدية في جماليات قصائد محمد بوكسير " بقلم / الاستاذ صالح هشام ~~~~ الرباط/المغرب Emptyالسبت سبتمبر 19, 2015 11:37 pm

مجلة حروف من الياسمبن *** " شطحات نقدية في جماليات قصائد محمد بوكسير " بقلم / الاستاذ صالح هشام ~~~~ الرباط/المغرب VJExJU

شطحات نقدية في جماليات قصائد محمد بوكسير
بقلم الأستاذ صالح هشام ~~~الرباط/المغرب

بوكسير ، اسم على مسمى ، إنه يكسر اللغة في متاهات الذاكرة ،الولود ، الذاكرة التي لا تكل ولا تمل من الإنجاب
، إنجاب القصيدة ، إنجاب السطر الشعري الذي يتراءى فيه بريق الرؤية الفلسفية للحياة والجمال ، كل سطر
بمجلدات تحكي عن متاهات الحياة في هذا العصر الذي أصاب فيه الكلمة الشعرية غبن وظلم ، فغابت عن
الساحة الشعرية لكن ما غابت كلمات محمد بوكسير ،لأن كلماته جذع شجرة يستمد الحياة من أعماق الأرض .

ولن يصيبها الذبول ، لن يصيبها الموت ، هي قصية عن الموت ، تلك الشذرات الذهبية التي تتفلها ذاكرة الشاعر
، لتشنف منا السمع ، أشبه بذلك البريق الذي يصدر عن الخنافس في الليالي الظلماء ، أشعار بوكسير تكسير
للغة الكلام ، خلق للغة الصمت ، الكلام لايعرف التلاعب بالمواقع لكن لغة الصمت تفعل ما تشاء وتمنطق

لا جغرافية الكلام ، لأنها لن يتذوقها إلا من يتقن الصمت ، لغة الصمت هي لغة الإبداع صمت الحرف خاصية
لغة الخلق، سميتها لغة الصمت لأنك إذا لم تكلمها وتداعبها وتلاعبها فانك ستكل ولن تحصل منها على شيء
والمداعبة والملاعبة ، ما نسميه القراءة بمفهومها النقدي ، وليس ممارسة فعل القراءة ، أن تكون داهية

في التأويل والبحت عن المعاني العميقة ، هذا هو الذي سيجعلك تكلم لغة الصمت في القصيدة فقد
تتبعها ، تجري وراء ها فيلفك الصمت لكن سرعان ما تصاب بالهديان ، قصيدة بوكسير لن تطاوعك
الا اذا كنت تتقن لغة الهديان ، ولغة الهديان يقولون إنها لغة الجنون ، نعم للجنون لغة

، لانها هي التي تبكي الاشياء تتضحكها تراقصها ، تحركها ، تصبغ عليها خصائص اللاجنون
، هي لغة فلسفية عميقة المعنى ، يمارس من خلالها الشاعر لعبة الهديان ، أو الحلم وحتى الكوابيس
، يبتسم المنجل ويحتج السؤال ، ويجرد العاشق من الحرج ويبرأ كالطفل الصغير . إنها لغة

الهديان تمنطق اللامنطق ، وتعقلن الهديان ، سي محمد يمارس لعبة الهديان ، قلمه ، مشاكس
، يعاكس الكلمة ، يتغنى بجمالها يبعثها من جديد . يخرجها في ابهى حلة الى الوجود في
زمن تحجر فيه كل شيء ، في زمن لم يعد فيه الشعر يمارس لغة الهديان ، لم يعد فيه الشعر

يدغدغ الاحاسيس والمشاعر ، في زمن نضبت فيه الذاكرة عن الخرير ، لقد تجمد النهر
، وتشققت الذاكرة . لكن قلم بوكسير لازال لم يخرج عن طوعه يدعوه فستجيب له ،
ويساير صاحبه في لعبة الجنون والهديان ،تتوغل ف عالم القصيدة عند بوكسير ،

فتضيع في متاهات اللغة ، تبحت عن المعاني ،فتقول لك القصيدة المعاني ياسيدي
حسم فيها القدماء ، اعتبروها مطروحة في الطريق ، فلماذا البحث عنها والصحف
ملأى بالمعاني ، فتحلق بك فوق الاشبياء وتراقصك مع جماليات الحرف العربي

الذي نحت في الذاكرة العربية ، ان تشد حزامك مسألة ضرورية اذا اردت أن
يردفك الشاعر محمد بوكسير فاما ان تحزم الحزام ، أو تضيع في متاهات الإسناد
وبلاغة الغموض، اترك منطق الكلمة جانبا إذا أردت أن تحلق معه فوق الاشياء ،

ولا تنسى أنك مهما فعلت فانك ستطارد خيط الذخان ، وتقتفي أثر السراب ،
بوكسير حتى في نقده يجب ان تمارس لعبة الجنون والهديان والا فانك
ستقلب الموازين وتدمر القصيدة ، أن تتجرد من كل تركيب تراه منطقيا

ضروري لدخول عالم القصيدة عند الشاعر بوكسير ان تحسن الخيال
، ان تكون فنانا في التقاط الصور الشعرية التي لن تكون إلا ثلاثية الأبعاد
، فالصورة الشعرية في القصيدة ، تدمير للمألوف اللغوي لخلق الانزياح

لخلق جمال الغموض، لتمارس كل النظريات الصوفية وأن تلعب لعبة الاتحاد
والحلول بالكلمة ، ان تعرف ان الكلمة حية تموت في سياق معين وتحيى
وتزهر في سياق اخر ، وشتان بين هذا الذي يميتها في سياقه المباشر وذاك

الذي يحييها في سياق ، تكتسي فيها الدلالات و تحبل بالمعاني ، وأقصد
بالجنون والهديان ما يمارس على اللغة ، ان تتلاعب بها على مستوى
الاسناد والنظم ، فتخلق التآلف والانسجام بين المتنافر ، هذا هو الابداع ،

اللغة التي تقول شيئا في مجال الشعر ليست من الابداع في شيء ، وإلا
اعتبرنا جرومية ابن عاشر ابداعا شعريا او اعتبرنا الفية ابن مالك
ابداعا شعريا ، فرق كبير بين النظم كقواعد للنظم كق

ولنا (الشعر كلام موزون مقفى ) هذا كان ايام زمان ،كان قبل ان
تعلن اللغة العصيان على كل تركيب منطقي ، قبل ان تغرد في
عالم الانزياح وبلاغة الغموض ، لخلق كل مدهش وغريب ، قبل

ان تختطف القاريء من عالم الواقع ليحلق مع الشاعر في عالم الحلم
والجمال والحلول الصوفي ، شيء واحد احترمه الشاعر الحديث هو
تأييده لابي تمام عندما سئل :لماذا لا تقول ما يفهم ؟! فاجابهم ولماذا

لا تفهمون ما يقال ؟! الشاعر اصبح يرقى بالقاريء الى عالم
الخيال ، ويستضيفه في قلعته المنيعة ليمارس إلى جانبه الشطحة
الصوفية ، شطحة اللغة ،اللغة هي الابداع والابداع هو اللغة

ولا ابداع بدون لغة ولا لغة بدون ابداع جدلية الابداع
واللغة إلى ان يرث الله الارض ومن عليها،

تحياتي محمد بوكسير ،

الاستاذ صالح هشام ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~الرباط/المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة حروف من الياسمبن *** " شطحات نقدية في جماليات قصائد محمد بوكسير " بقلم / الاستاذ صالح هشام ~~~~ الرباط/المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة حروف من الياسمبن *** " قراءة نقدية في قصيدة (امرأة حالمة ) للشاعرة منى ضيا " بقلم / بقلم الأستاذ صالح هشام /الرباط /المغرب *
» مجلة حروف من الياسمين ** " دراسة نقدية لقصيدة الشاعر :هاني عقيل /العراق/ واسط ~ ~~~ ((ذات الخمار الاسود ))~~~~~" بقلم / بقلم الاستاذ صالح هشام /المغرب
» مجلة حروف من الياسمين*** " ○ انطباعاتةنقدية لـــــ قصيدة الشاعرة : نرد ازرقان / عشق بلا هوية/المغرب " بقلم / الاستاذ صالح هشام /المغرب
» مجلة حروف من الياسمبن *** " انطباعات نقدية في قصيدة(( ويسألني )) للاستاذة منى ضيا " بقلم / صالح هشام
» مجلة حروف من الياسمبن *** " قراءة نقدية لـــــــــالتناص والرمزية في قصيدة (عيون عبلة ) . للشاعر مصطفى الجزار " بقلم / صالح هشام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة حروف من الياسمين :: االشعر والخواطر :: الخواطر-
انتقل الى: